إنضم لقائمتنا البريدية

سوف يكون البريد الإلكتروني الخاص بك آمنة معنا. لن نشارك معلوماتك مع أي شخص

مدونة السلوك

مدونة الســـلوك والأخـــلاق

Code Of Conduct

نقابــة مــقاولي الانشــاءات الاردنــيين

مقدمـــة :

عمل (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) مبني على أسس النزاهة الشخصية والمهنية، ويعكس قيمها ومبادئها ، وتعرض مدونة السلوك والأخلاق هذه إرشادات لجميع موظفي (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) ومسؤوليها وأعضاء المجلس، وتساعد في تنفيذ النشاطات اليومية بناءً على روح العمل في (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) وقيمها وسياساتها والقانون النافذ. كما أن الالتزام بالقيم والإرشادات في هذه المدونة إلزامي لجميع موظفي (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين).

الرؤيا :

تسعى نقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين لتكون الرائدة في تنظيم قطاع الإنشاءات في الأردن، ومركزاً فاعلاً ومتميزاً لتصدير المقاولات عربياً ودولياً ملتزمة بأعلى معايير الجودة والتطوير المستمر.

المهمة :

تعمل نقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين على رفع مستوى المهنة علمياً وعملياً، والدفاع عن مصالح الأعضاء، وتنظيم مزاولة المهنة، وتسهم في زيادة فعالية العمالة الوطنية عن طريق تشغيلها وتدريبها.

كما تسعى النقابة إلى دعم الإقتصاد الأردني من خلال ممارسة دورها في المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة، وخلق فرص العمل والإلتزام بمنظومة قيمية تحدد هويتنا المؤسسية.

القــيم :

· العدالة التى تحكم العلاقات والتعاملات بين أفراد النقابة .

· الشفافية والمساءلة تتمثل بوضوح المعاييرفى النظم الموضوعه للتمكن من ممارسة المساءلة والمصداقية في تطبيق كافة المعايير داخل النقابة وخارجها .

· المسؤولية والأمانة عنوان الحياة والعمل فى النقابة وتعامل كل موظف مع نفسه وزملائة ورؤسائه ومرؤسيه ومع أدواته ومعداته وأصحاب العمل بمسؤولية وأمانة ويجسدها فعليا كمعيار كلي لسلوكه .

· التعاون والتميز والطموح والتنافس الشريف الذي يجب أن يسود علاقات العمل لا التنافس غير الشريف وستكون موجهه نحو منافسينا فى نفس مجال العمل وليس بين بعضنا البعض لنكون الأجدر والأقوي ونحقق رؤيتنا ورسالتنا .

المحتــــويات

1. قضايا مكان العمل :

اهتمام الإدارة بالقضايا والمخاوف المثارة من قبل الموظفين؛ عدم التصعيد أو اتخاذ ردود الفعل الانتقامية :

نشجع في (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) اعتماد سياسة الباب المفتوح حيث يشعر الموظفين بالراحة ويكون المدراء متوفرين لمناقشة مخاوف الموظفين في أي وقت كان والمواضيع التي يهتمون بها والمرتبطة بـ (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) وعملهم فيها. ونشجع الحوار المفتوح والمهني كما نشجع كل موظف في (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) على إعلام الإدارة بالمشاكل والمقترحات بهدف تعلم الدروس واتخاذ الإجراءات التصحيحية عند الحاجة. وإذا كنت تعتقد أن هناك سياسة، ممارسة أو نشاط في (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) يخالف القانون، السياسة العامة، أو المعايير الأخلاقية لـ(نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين)، الرجاء إعلام الإدارة أو مجلس النقابة.

فرص العمل المتساوية :

تلتزم (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) بسياسة وممارسة عدم التمييز ضد أي موظف أو متقدم لطلب توظيف على أساس العرق، اللون، النوع الاجتماعي، الديانة، الأصل الوطني أو العرقي، العمر، أو الإعاقة. وتمشيا مع هذه السياسة، ستستمر (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) بالاستقطاب، والتعيين، والتدريب، والترقية لجميع مستويات العمل لكل الأشخاص الأكثر أهلية بدون أخذ هذه العوامل بعين الاعتبار. كما ستستمر بإدارة قضايا الموارد البشرية الأخرى، مثل الأجور، والمزايا، والتنقلات، والفصل من العمل، والتقاعد، والتدريب، تبعا لسياسة (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين )

معاير السلوك المهني :

يتوقع من جميع الموظفين التعبير عن آرائهم الفردية وأفكارهم بطريقة مهنية إن كانت خطية أو شفوية. وينبغي عدم التعبير عن الآراء الشخصية بطريقة تشكل تحرش، أو بطريقة ازدرائية أو جارحة. وبما أن الآراء غير موضوعية بطبيعتها، ويمكن فهمها بطرق مختلفة، فينصح باتباع الحذر الشديد. ويتوجب على كل فرد في المنظمة والمنظمة ككل اتباع الحكمة أو البصيرة السليمة للتخاطب في جميع المراسلات.

التحرش :

تؤمن (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) بحق جميع الموظفين بالعمل في بيئة خالية من التحرش، والتخويف، والإكراه، مما يسمح لكل موظف التوصل لتحقيق كامل قدراته أو قدراتها. وتمنع (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) أي شكل من أشكال التحرش الشخصي أو الجنسي المبني على العرق، اللون، الديانة، النوع الاجتماعي، الأصل ، الطائفة ، الإعاقة، العمر أو أية سمة أخرى أو نشاط آخر محمي في القانون. وتمنع (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) أي عمل انتقامي ضد أي شخص بسبب تقدمه بشكوى تبعا لهذه السياسة، أو بسبب المشاركة في التحقيق في شكوى. وينبغي على أي موظف يعتقد بأنه تعرض للتحرش الشخصي غير القانوني، أو الذي يعتقد بأنه شهد حادثة أو أكثر من الحوادث التي تشكل تحرش غير قانوني، ينبغي أن يتقدم ببلاغ مباشر حول الحادثة أو الحوادث إلى المدير المباشر أو إلى مدير النقابة .

مكان عمل خالي من المخدرات / مكان عمل خالي من التدخين :

تكون جميع مرافق العمل في (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) خالية من المواد غير القانونية والمحظورة "المخدرات" بهدف ضمان سلامة جميع الموظفين والعامة (المراجعين والزوار). ويتوقع من الموظفين الحضور إلى أماكن العمل جاهزين لأداء مهامهم المحددة لهم. وسيخضع الموظفون الذين يحضرون إلى مكان العمل تحت تأثير الكحول أو المخدرات بأنواعها للإجراءات التأديبية، والتي قد تصل إلى حد إنهاء خدماتهم. ويمنع التدخين في جميع المرافق المملوكة لـ(نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) والمستأجرة من قبلها.

العنف في مكان العمل :

لا تقبل (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) أي أعمال عنف أو تهديد بممارسة العنف في مكان العمل والمرتكبة من قبل الموظفين أو ضدهم. وتمنع (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) الموظفين من التهديد بأعمال العنف أو المشاركة فيها. كما لا تسمح (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين ) ولا تسمح (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) بأي أعمال عنف أو التهديد بالعنف ضد موظفي أو زوار (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) في أي وقت كان أو أثناء قيامهم بأعمال مع (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) أو نيابة عنها، سواء كان في مرافق (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) أو في مواقع أخرى. أما الأعمال الممنوعة فتشمل على سبيل المثال لا الحصر: تسبب شخص لآخر بضرر جسدي أو عاطفي؛ القيام بسلوك يؤدي إلى خوف شخص آخر من الإصابة؛ إلحاق الضرر المتعمد بالممتلكات ؛ والتهديد بإلحاق الضرر بشخص أو إلحاق الضرر بالممتلكات. ويمنع على الموظفين والزائرين إحضار الأسلحة غير المرخصة أو أي أسلحة أخرى إلى مرافق (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين).

سرية معلومات الموظفين :

تلتزم (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) بالمحافظة على سرية المعلومات الشخصية المقدمة من قبل موظفيها. تقيد (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) الوصول إلى هذه المعلومات وتستعملها عند الضرورة فقط لأغراض العمل مثل إدارة الموارد البشرية. وتتبع (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) القوانين التي تعمل بها في الاحتفاظ بالبيانات والمعلومات الشخصية واستخدامها ولا يسمح لأي موظف الدخول إلى أو استعمال سجلات الموظفين أو معلوماتهم ما لم يصرح لهم بذلك لأغراض عمل شرعية تبعا للقوانين المحلية.

مصادر تكنولوجيا المعلومات :

تعتبر مصادر (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) الخاصة بتكنولوجيا المعلومات (مثل البريد الالكتروني، الحواسيب، تطبيقات الحواسيب، الشبكات، الانترنت، شبكة الانترنت الداخلية، الهواتف الخلوية ومعدات الاتصالات الحديثة الآخرى، وأنظمة الهاتف والبريد الصوتي) ملكا لـ(نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) وتوفر لموظفي (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) لأغراض العمل في (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين). ويسمح بالاستخدام الشخصي لهذه المصادر بين الحين والآخر ولكن يجب أن يبقى هذا بالحدود الدنيا وينبغي ألا يكون استخدام غير ملائم أو مبالغ فيه.

2. تضارب المصالح :

يكون هناك تضارب محتمل عندما تكون هناك احتمالية تضارب بأي طريقة بين المصالح الشخصية للفرد مع مصالح (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين). في بعض الأحيان، قد ينشأ تضارب المصالح المحتمل بالرغم من القيام بالممارسات الأفضل في هذا السياق. وقد لا تشكل هذه الحالات مشكلة، بشرط أن يكون هناك إفصاح عن التضارب المحتمل في المصالح. في الحالات التي قد تنطوي على خطر تضارب كبير، قد يطلب من الفرد (سواء أكان موظف أو مسؤول أو عضو مجلس إدارة) أن يتخذ خطوات لإعفاء نفسه من الموقف مثل تغيير مسؤوليات العمل، وضع حد للمصلحة المالية الخارجية، أو إنهاء العمل أو الارتباط الآخر مع (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين). وينبغي الإفصاح إلى مدير النقابة في حالة حصول هذا الموقف مع الموظفين .

بيانات الإفصاح :

ينبغي الإفصاح عن احتمالية تضارب المصالح مباشرة بدون أن يأخذ الشخص ذو الصلة بعين الاعتبار ما إذا كان هذا التضارب مؤذي بالنسبة لـ(نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) أم لا. وينبغي أن يكون هناك إفصاح كامل عن جميع العلاقات. على سبيل المثال لا الحصر، ينبغي الإفصاح عن جميع حالات تضارب المصالح المحتملة أدناه بالإضافة إلى أي موقف قد يشبهه:

· العمل في مجلس منظمة أو نقابة أخرى قد تتنافس مع (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) على التمويل و/أو لها برامج مشابهة لبرامج (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين)

· المشاركة في منظمة أو نقابة (كموظف، مستشار، أو أي صفة أخرى) والتي لها برامج مشابهة لبرامج (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) أو قد تتنافس مع (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) (ملاحظة، ينبغي أن يطلب الموظفين موافقة مسبقة للمشاركة في علاقة عمل أو استشارات مع مؤسسات أخرى)

· مصلحة مالية في أي مؤسسة تقدم خدمات، تمويل أو منتجات إلى (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين).

· علاقات أسرية بين أعضاء مجلس النقابة و/أو الموظفين الآخرين.

التوظيف أو الاستشارات خارج (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) :

لا يسمح لموظفي (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) بالدخول في علاقات عمل أو استشارات مع أطراف ثالثة قد لا تتناسب مع مصالح (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين). وبشكل عام، يمنع الموظفين من أداء أي من الخدمات لعملاء أو شركاء أو ممولي (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) والتي عادة ما تتم من قبل (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين)، أو تقديم الخدمات كموظف أو مستشار لمنافسي (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين). كما ينبغي أن يحصل الموظف في (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) والذي يفكر في علاقة عمل أو استشارات مع طرف ثالث على موافقة خطية قبل الدخول في مثل هذا الترتيب إذا كان الطرف الثالث (أ) عميل، شريك أو ممول لـ(نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين)؛ ب) إذا كان منافسا لـ (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين)؛ أو ج) عندما تكون الخدمات المقترحة ضمن سياق أو مجال مسؤوليات و/أو تخصص الموظف داخل (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين).

قبول الهدايا :

تختار (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) وتتعامل مع الموردين والأطراف الأخرى على أساس معايير أداء وعمل موضوعية. ولا يسمح لموظفي ومدراء (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) قبول أي هدايا مادية، أو مزايا أو ضيافة قد تؤثر على أو تبدو وكأنها تؤثر على قراراتهم أو تقوض من قراراتهم في الخطوات التي تؤثر على اسم النقابة. ولا يمكن قبول أي هدايا أو مزايا أو ضيافة أو ترفيه إذا كان سيؤدي إلى الشعور بالالتزام بالمقابل، أو يقوض من القرارات، أو يبدو وكأنه يؤثر بشكل غير صحي على علاقة عمل. ولا يعتبر قبول الهدايا النقدية مناسباً أبداً.

يمكن قبول الوجبات والهدايا الأخرى المماثلة من المعارف من خلال العمل عندما يكون ذلك مناسبا لبناء أو المحافظة على علاقة عمل (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين)، بشرط أن تكون الهدية (أو الهدايا على أساس متكرر) لا تتعدى بقيمتها القيمة الرمزية (تحديد قيمة مادية). إذا تعدت الهدية القيمة الرمزية أو الحد الأعلى يمكن قبول الهدية فقط بموافقة موثقة من مدير ( نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) و/أو مجلس النقابة. ولا تشجع تقديم الهدايا من موظفي (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) للمشرفين عليهم أو إلى الموظفين الأعلى منهم، وتمنع منعاً باتاً إذا كانت تتعدى القيمة الرمزية.

3. الملكية الفكرية والمعلومات السرية :

معلومات (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) السرية

تعتبر المعلومات من الأصول الأساسية غير الملموسة لـ(نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين). ومع أن تبادل المعلومات ضروري لتحقيق أهداف أبحاث وبرامج (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين)، يعتبر الموظفين مسؤولين أيضاً عن حماية المعلومات السرية التي تخص إما (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) أو عهدت إليها من قبل طرف ثالث. وقد تشمل هذه المعلومات منتجات العمل، وبراءات الاختراع، وأبحاث، وبرامج ومعلومات فنية أخرى، وموازنات، ومعلومات موظفين، وتشمل تلك المعلومات التي عهدت إلى (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) من قبل طرف ثالث. وينبغي على كل موظف ومستشار في (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) التوقيع على اتفاقية عدم الإفصاح والتي تنص على تعهد وموافقة بحماية معلومات (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) السرية من الإفصاح غير المصرح به.

معلومات المشاركين :

تحتفظ (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) بنظام يضمن سرية البيانات المكتسبة أثناء إجراءها للتحقيقات والأبحاث. كما يصمم هذا النظام لضمان حماية سرية المشاركين في الدراسات مطبقة بطريقة تستغل فعالية هذه الحماية بدون تقويض نوعية الأبحاث والدراسات.

4. النزاهة في العمل؛ التعامل مع الحكومات والمسؤولين الحكوميين :

تنطوي سياسة (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) على القيام بكل معاملاتها مع احترام الممارسات الأخلاقية والنزاهة في العمل. وكشرط مسبق للعمل، ينبغي على جميع الموظفين ضمان سوية سلوكهم الشخصي والمهني وامتثاله تماماً مع القوانين والأنظمة التي تنطبق على (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين). وتلتزم (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) بالامتثال الكامل مع القوانين الأردنية. وقد حددت القواعد التالية لجميع موظفي ووكلاء (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) الذين يتصرفون نيابة عنها:

· لا يسمح بالدفعات، بغض النظر عن القيمة، إلى المسؤولين الحكوميين والموظفين لأغراض المحافظة على أو توجيه أعمال (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين)، وهذا يشمل الهدايا أو الترفية ذوي القيمة الكبيرة. وينطبق هذا المنع على استعمال أموال (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) بالإضافة إلى الأموال أو الأصول الشخصية، كما ينطبق على المساهمات غير المباشرة والدفعات أو الهدايا التي تتم من خلال أي وسيلة سواء أكانت من خلال المستشارين أو الموردين أو المتعاقدين الفرعيين أو الأطراف الثالثة الأخرى.

· يمنع استعمال أموال أو أصول (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) لأي غرض غير قانوني، غير مناسب، أو غير أخلاقي.

· إدخال المعلومات الخاطئة أو المبالغ بها أو الزائفة في سجلات أو كتب نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) لأي غرض كان غير مسموح، ولا يمكن لأي موظف المشاركة في أي ترتيب يؤدي إلى إدخال مثل هذه المعلومات.

· يمنع تزوير السجلات أو الوثائق المحاسبية المرتبطة بأي معاملة بأي طريقة كانت والتي يمكنها أن تخفي أو تشوه الطبيعة الحقيقية للمعاملة.

· لا تتم الموافقة على أي دفعة باسم (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) بدون وثائق مدعمة مناسبة أو لا يجوز أن تتم الموافقة بناء على النية أو الفهم بأن أي جزء من مثل هذه الدفعات سيستعمل لأي غرض غير ذلك المنصوص عليه في الوثائق المدعمة للدفعة/الدفعات.

· ينبغي الامتثال للمبادئ المحاسبية المقبولة والموافق عليها، وإجراءات الإدارة المالية الخاصة بـ (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين )، وضوابط التدقيق الداخلي المحددة في جميع الأوقات.

5. النزاهة في المشتريات :

تستوجب (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) بأن تتم جميع نشاطات المشتريات من قبل موظفين إداريين معينيين، ويهدف هذا الإجراء شراء المواد والخدمات تبعا لسياسة (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين) بالإضافة إلى البنود الحاكمة في الاتفاقيات والعقود ذات الصلة، وأنظمة الحكومة النافذة. الأهداف الأخرى لهذا الإجراء تشمل الشراء بأقل كلفة ممكنة تتماشى مع الاحتياجات؛ وتوحيد المواد؛ وتجنب التكرار والهدر؛ والحصول على أفضل قيمة مقابل الأموال المنفقة من خلال التنافس غير المقيد.

إقـــــــــرار وتــــــــأكيد

أقر باستلام مدونة سلوك وأخلاق (نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين)، وأؤكد بأنني سأمتثل لبنودها.

الأسم :

الوظيفية :

التوقيع :

التاريخ : / /