إنضم لقائمتنا البريدية

سوف يكون البريد الإلكتروني الخاص بك آمنة معنا. لن نشارك معلوماتك مع أي شخص

تعليمات تنظيم قطاع الانشاءات في القطاع الخاص

 تعليمات تنفيذية

صادرة عن مجلس نقابة المقاولين

للائحة تنظيم قطاع الانشاءات في القطاع الخاص

03/04/2012

 

الوثائق المطلوبة لتصديق معاملة توثيق عقد بناء للقطاع الخاص:

1. إرفاق وثيقة الإرشادات والحقوق لطرفي العقد موّقعة من طرفي العقد بعد قرائتها وتفهمها.

2. إرفاق صورة من شهادة تصنيف للمقاول سارية المفعول.

3. أن يصادق قسم التصديق على أن سقف الإلتزام للزميل المقاول بعد التعاقد لا يزيد عن الجدول التالي، 

a. الدرجة السادسة: 3,300 م2 (شريطة الا يزيد مساحة البناء الواحد عن 1000 م2) ويتم زيادة السقف السنوي للكوتا الى 5,000 م2 بعد إحضار مخالصات عن إنجاز مباني تم إنجازها من ضمن الكوتا الأصلية

b. الدرجة الخامسة: 6,600 م2 ويتم زيادة السقف السنوي للكوتا الى 10,000 م2 بعد إحضار مخالصات عن إنجاز مباني تم إنجازها من ضمن الكوتا الأصلية

c. الدرجة الرابعة: 13,200 م2 ويتم زيادة السقف السنوي للكوتا الى 20,000 م2 بعد إحضار مخالصات عن إنجاز مباني تم إنجازها من ضمن الكوتا الأصلية

d. الدرجة الثالثة: 24,000 م2 ويتم زيادة السقف السنوي للكوتا الى 36,000 م2 بعد إحضار مخالصات عن إنجاز مباني تم إنجازها من ضمن الكوتا الأصلية

e. الدرجة الثانية: 50,000 م2 ويتم زيادة السقف السنوي للكوتا الى 70,000 م2 بعد إحضار مخالصات عن إنجاز مباني تم إنجازها من ضمن الكوتا الأصلية

f. الدرجة الأولى:  100,000 م2 (ويُنظر في الحالات الخاصه التي تزيد عن ذلك من قبل لجنة التوثيق)

g. يكون سقف العمل المسموح به لكل زميل لمدة سنة (من 01/01 إلى 31/12) ، على أن يتم تصفية المخالصات الناجزة عند نهاية السنة لفتح الحصة (الكوتا) للسنة التالية.

h. يحق لمقاولي الفئه السادسه تنفيذ المشاريع الانشائيه التي تقل مساحتها عن 500 م2 بطريقة المصانعه، أما في حال تقدم أي مقاول من الفئات الأخرى (غير السادسه) لتصديق عقد بمساحة تتجاوز 500 م2 يكون ملزما ً بتطبيق هذه التعليمات ووفق العقد المقترح.

i. في حال تقدم المقاول من  الفئه السادسه لاي مشروع تتجاوز مساحته 500 م2 - شريطة ان لا تتعدى مساحة المشروع 1000 م2 -  يكون العقد بالمواد ويلتزم بالشروط الوارده.

4. تقديم العقد الموّقع بين الفريقين وبحد أدنى الشروط المذكورة في العقد النموذجي المتوفر لدى نقابة المقاولين، شريطة أن يشمل العقد بيان تنفيذ البناء وتوريد المواد اللازمة للعمل.

5. أن يقوم المقاول بتسديد كافة التزاماته المالية تجاه النقابة قبل إصدار كتاب التصديق شاملاً رسوم  الخدمات ورسوم النصف بالألف ، ولأغراض الرسوم تستوفى رسوم  الخدمات ورسوم النصف بالألف على المعاملة على أساس سعر لا يقل عن 80 دينار/م2.

6. ان يرفق المقاول كشفاً من نقابة المهندسين فيما يخص المهندسين و/أو كشف من الضمان الاجتماعي لآخر شهر سابق للتعاقد يبين الجهاز الفني والاداري المسجل على صفحة الشركة في الضمان وبحيث يكون عدد الجهاز متناسباً مع حجم التعاقد وعدد المشاريع وبحد أدنى مراقب واحد لكل مشروع ويتم توظيف مهندس واحد بخبرة لا تقل عن 3 سنوات لكل ثلاثة مشاريع.

7. تودع المعاملة للتدقيق لدى دائرة التفتيش من قبل أشخاص مفوضين قانونياً (بسجل تجاري أو وكالة عدلية) عن طرفي العقد بين الساعة 0800 ولغاية الساعة 1400 ويتم تسليم كتاب التصديق للمعاملة المكتملة للممثل القانوني بعد ساعتين من إيداعها في الدائرة بينما يتم إستلام المعاملات غير المكتملة بعد ثلاثة أيام من تسليمها بعد أن تقرر بشأنها لجنة التوثيق المشكّلة من مجلس النقابة.

8. يتم قبول المخالصة بعد إحضار شهادة تسلم الاشغال من "المهندس" مصدقة من نقابة المهندسين أو بعد التحقق من الانتهاء من تنفيذ اعمال الهيكل وذلك بالكشف الحسي من قبل لجان تفتيش النقابة أو المشتركة بناءاً على طلب يقدمه المقاول لنقابة المقاولين طالباً التحقق من إنجاز الاشغال تمهيداً لتنزيل المساحة من سقف الالتزام المسموح به وفتح حصة المقاول (الكوتا) للسنة التاليه.

9. يتوجب على المقاول المتعاقد على المشروع الذي تزيد مساحته عن (500) متر مربع ان يحتفظ بمكتب لائق في الموقع لا تقل مساحته عن (10) متراً مربعاً يحتفظ فيه بنسخة من المخططات (رخصة الانشاءات) وصورة عن الفحوصات المخبرية التي يجريها هو أو المهندس أو صاحب العمل على المشروع.

10.  يسمح للزميل المقاول بغض النظر عن مجال تصنيفه ببناء بيته الخاص للسكن ولمرة واحدة فقط