إنضم لقائمتنا البريدية

سوف يكون البريد الإلكتروني الخاص بك آمنة معنا. لن نشارك معلوماتك مع أي شخص

👤 البحث عن المقاول

  صفحة بناء الوطن اونلاين

  مجلة المقاول

أخر الأخبار

تصدير المقاولات الأردنية

 02/December/2023

أكد نائب نقيب المقاولين الأردنيين السيد فؤاد الدويري خلال مداخلة مع وكالة الانباء بترا وممثلين للقطاع الخاص، من شخصيات اقتصادية على ضرورة تفعيل مفهوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص , بما يسمح بالعمل على تطوير شكل الاقتصاد التقليدي في المملكة، موضحاً أن الشراكة سيكون لها الأثر الكبير بصفتها ترتبط بشكل مباشر وغير مباشر مع العديد من المهن المساندة لقطاع المقاولات , كما ان القطاع يعتبر محركا رئيسيا في دعم الاقتصاد الوطني.
وبين الاقتصاديين أن جلالة الملك عبدالله الثاني، يضع الشأن الاقتصادي في قمة أولوياته دائماً، ويدفع باستمرار نحو تمكين الأردن من تجاوز الصعوبات، مؤكدين أن الأردن يمتلك اليوم رؤية اقتصادية واضحة عبر الحكومات، مما يتطلب التركيز على تنفيذ ما تضمنته هذه الرؤية من مبادرات، لا سيما المتعلقة باستقطاب الاستثمارات وتوليد فرص العمل.
وأوضح الدويري أن قطاع المقاولات الأردني، يواجه مؤخرا صعوبة جمة في ظل الركود الاقتصادي العالمي والشح في طرح المشاريع الراسمالية الحكومية , مما يستوجب تأسيس شراكة راسخه مع القطاع العام ممثلة بوزارة الأشغال العامة والاسكان ومختلف الدوائر الرسمية ذات العلاقة، داعيا الى ايجاد اسواق عمل جديدة خارج الاردن وتصدير المقاولات الى دول الخارج لا سيما دول الجوار التي تشهد حركة عمران وتأسيس بنى تحتية لمختلف المدن الكبرى فيها.
وبين الدويري ان تصدير القطاع الى الخارج يحتاج الى توحيد الجهود في تذليل الصعوبات والعقبات التي تواجه تصدير المقاول الأردني وخصوصا المالية منها , حيث ان توفير التمويل و الكفالات البنكية المباشرة وغير المباشرة تعتبر ضرورة للمنافسة على تنفيذ العطاءات المطروحة , مما يستلزم صياغة مذكرات تفاهم بين البنك المركزي الأردني ونظرائه في الخارج.
وبين الدويري أن تصدير المقاولات الأردنية الى الخارج ينعكس على القطاعات المساندة ويعمل على تشغيل المهن المساندة في القطاع الإنشائي كما يعمل على تسويق المنتجات الاردنية التي تدخل في تنفيذ المشاريع ايضا . وبين ان مشاركة المقاول الاردني في تنفيذ المشاريع الخارجية يهدف الى اكتسابه خبرات جديدة يمكن الاستفادة منها وعكسها على واقع العمل الإنشائي الأردني وتطويره.
كما طالب الدويري بضرورة تخصيص ارض لإقامة المعارض السنوية واسخدامها في مختلف القطاعات الاقتصادية لا سيما قطاع الانشاءات الذي يزيد من تفاعل الخبرات الخارجية مع المحلية
ويعمل على الاطلاع على مختلف الخبرات واهم التطورات التكنولوجية والمنتجات العالمية مما يتيح لنا مواكبة التطور العالمي.

--------------------------------------------------------------------------------------------

وعلى صعيدٍ آخر، 
بين نائب نقيب المقاولين السيد فؤاد الدويري عبر اتصال هاتفي يوم الاربعاء الموافق 29/11/2023 مع مدير عام البنك الاهلي العراقي السيد ايمن ابو دهيم
ابرز معوقات اصدار كفالات بنكية الى المقاول الاردني والتي تساعد المقاول في المشاركة للتنافس على العطاءات المطروحة في العراق الشقيق ,
وجاء هذا الاتصال استكمالا لجهود النقابة لدعم تصدير المقاولات الى العراق الشقيق، حيث قامت النقابة بعقد سلسلة من الاجتماعات مع وزارة الاشغال العامة والاسكان الاردنية ومع البنك المركزي الاردني وكذلك مع كابتال بنك وشركة ضمان القروض بهدف تذليل الصعاب ووضع اطار عام لتصدير المقاولات وضمان حقوق جميع اطراف العقد.
واكد الدويري بان العمل جاري وبالتنسيق مع جميع الاطراف ذات العلاقة لاستكمال الاجتماعات لتذليل باقي الصعاب والمعوقات التي تواجه تصدير المقاولات الاردنية الى العراق.
وفي نهاية الاتصال تم الاتفاق على عقد اجتماعات مشتركة في عمان مع امين عام البنك الاهلي العراقي في القريب العاجل لاستكمال ايجاد آلية مشتركة للمساعدة في اصدار الكفالات البنكية.

اخبار ذات صلة