إنضم لقائمتنا البريدية

سوف يكون البريد الإلكتروني الخاص بك آمنة معنا. لن نشارك معلوماتك مع أي شخص

👤 البحث عن المقاول

  صفحة بناء الوطن اونلاين

  مجلة المقاول

أخر الأخبار

تعميم السكن الميسر يخدم كل محتاج لسكن آمن

 20/March/2017

خلال حفل افتتاح مشروع السكن الميسر في الظليل:

اكد نقيب مقاولي الانشاءات الأردنيين وائل رشاد طوقان أن تعميم فكرة السكن الميسر على مختلف مناطق المملكة يخدم كل محتاج لسكن آمن وأن إيجاد وحدات سكنية ميسرة لذوي الدخل المحدود يعد خطوة في التصدي للفقر الحضري ويعمل على انهاء العشوائيات السكنية ويعمل على ترسيخ التنمية الحضرية المستدامة من خلال تكريس الأمان والتماسك المجتمعي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مندوبا عن نقيب المقاولين مدير عام النقابة المهندس طارق الهريني خلال حفل افتتاح نموذج الإسكان الميسر لذوي الدخل المحدود في حديقة مكتبة الاميرة سلمى في بلدة الظليل بحضور ممثلي برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية ومدير قضاء الظليل الدكتور عمر الزيود والمهندسة رولا الأسير ممثل نقابة المهندسين الأردنيين والسيد شوكات حمارنة مالك شركة المقاولات التي قامت بتنفيذ نموذج سكن الظليل ورأس العين في عمان، كما حضر الحفل رئيس بلدية الظليل السابق وعدد من وجهاء المنطقة المدنيين والعسكريين.

واضاف مدير عام النقابة ان شركات المقاولات بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة التي طرحت مبادرة للاسكان لذوي الدخل المحدود قامت باشراف من النقابة ببناء اربعة نماذج سكنية الصغيره بحجم 65م2 قابل لللتوسع افقياً او عامودياً بنفس المساحه، ونفذ هذه النماذج شركة شوكات حمارنة في العاصمة عمان والضليل في الزرقاء وشركة فتحي الحسن وشركاه لمشروع الرمثا وشركة الساهر للمقاولات لمشروع الكرك.

وبين المهندس الهريني ان النقابة قامت باعداد الاتفاقيات مع المقاولين وتوقيعها اصوليا حيث التزم المقاولون بالتنفيذ حسب وثائق المشاريع من المخططات وجداول الكميات وضمن المواصفات الفنية المطلوبة حيث قام كادر النقابة بمتابعة حثيثة لهذه المشاريع منذ توقيع الاتفاقيات الى ان اتم تسليم المشاريع التي جهزت ليطلع عليها المواطنون لابداء ارائهم فيها.

وألقت مدير برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية المهندسة ايمان زكي في كلمة أشادت فيها بتعاون نقابتي المقاولين والمهندسين لإنجاح هذا المشروع الذي يمكن المواطن الأردني من امتلاك سكن لائق مقابل قسط لايتجاوز أجرة السكن الشهري. كما أشارت المهندسة زكي الى التجربة الناجحة للمشروع والإقبال الكبير من المواطنيين في مدينة الرمثا للاشتراك في المشروع بعد اطلاعهم واخذ ملاحظاتهم على النموذج هناك، حيث تم الاتفاق مع مطور عقاري ليتم ربط المواطنين مع البنوك لتمويل السكن.

كما أوضح مدير قضاء الظليل الدكتور عمر الزيود أن المشروع سيعمل على تغيير نمط المسكن مقابل كلفة محدودة، وأشار الزيود الى الكثافة السكانية المتزايدة حيث يبلغ عدد سكان الظليل 76 الف نسمة على مساحة حوالي 200كم مربع.

من جانبها أكدت ممثل نقابة المهندسين المهندسة رولا الأسير أهمية إيجاد حلول لإشكالية النمو السكاني المضطرد في ظل التحديات الاقتصادية الصعبة، ودعت الى ضرورة تفعيل الشراكات العامة لكافة شرائح المجتمع والتكافل في تحمل أعباء مسؤولية التنمية المجتمعية، مشيدة بدور نقابتي المهندسين والمقاولين في دعم المبادرات الخلاقة و منها مبادرة السكن الميسر.

 

اخبار ذات صلة